مسلمو القفقاس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مسلمو القفقاس

إسلامي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اسباب زواج الامين بأمهات المؤمنين

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
GANDALF
عضو جديد
عضو جديد



عدد الرسائل : 20
أعلام الدول : اسباب زواج الامين بأمهات المؤمنين Male_s13
حالة المزاج : اسباب زواج الامين بأمهات المؤمنين 110
المهنة : اسباب زواج الامين بأمهات المؤمنين Patron10
تاريخ التسجيل : 06/04/2008

اسباب زواج الامين بأمهات المؤمنين Empty
مُساهمةموضوع: اسباب زواج الامين بأمهات المؤمنين   اسباب زواج الامين بأمهات المؤمنين Emptyالإثنين أبريل 07, 2008 6:13 am


بسم الله الرحمن الرحيم

رد شبهات


اسباب زواج الامين بأمهات المؤمنين

إذا جاءك أحد وسالك بنية غير سليمة وفهمت منها نية الإحراج والتشكيك فى نوايا الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ من تعدد زواجه ...

فهل تعرف الإجابة؟

وهل تملك دفع هذا الحرج الذى سببه عدم معرفتك معرفة تامة بظروف وحقيقة زواج النبى ـ صلى الله عليه وسلم من عدة نساء ؟

إليكم الجواب لخصتها لكم بما يأتى:

أولا: لنتساءل بداية كم هن عدد زوجات الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ ؟

ـ عددهن 12 زوجة

والرسول ـ عليه الصلاة والسلام ـ توفي وعنده عشر زوجات حيث توفيت فى حياته السيدة خديجة والسيدة زينب بنت خزيمة... رضى الله عنهما...


ثانيا: هل تحفظون إخوتى أسماء أمهاتكم ... أمهات المؤمنين...؟؟ عفي الله عنى وعنكم

سنذكر الآن أسماء الزوجات:

1- خديجة بنت خويلد
2-
سودة بنت زمعة
3-
عائشة بنت أبى بكر
4-
حفصة بنت عمر
5-
زينب بنت خزيمة
6-
أم سلمة هند بنت عبتة
7-
زينب بنت ***
8-
حويرية بنت الحارث
9- صفية بنت حيي بن أخطب
10- أم حبيبة رملة بنت أبى سفيان
11- ماريا بنت شمعون المصرية
12- ميمونة بنت الحارث

لنسأل السؤال التالى بعد ذكر أسماء زوجاته ـ عليه الصلاة والسلام ـ:

ـ كم واحدة بكر وكم واحدة ثيب أى ( كانت متزوجة من قبل ) ؟

ـ واحدة بكر وهى السيدة عائشة ـ رضي الله عنها ـ والباقى ثيبات

ـ هل كن عربيات؟

ـ كلهن عربيات باستثناء السيدة ( ماريا ) فقد كانت من خارج الجزيرة العربية وكانت من ارض مصر

ـ هل كن مسلمات كلهن؟

ـ نعم إلا اثنتين: السيدة صفية كانت يهودبة والسيدة ماريا كانت مسيحية

والآن... لنجيب على السؤال التالى:

ـ هل كان سبب تعدد الزواج من قبل الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ شهوة؟
إذا تأملنا مراحل حياة الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ الزوجية نجد أن الشهوة اختفت من حياته بالدليل العقلى : تأمل:


1- الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ منذ نشأته وحتى سن 25 كان أعزبا0

2- الرسول
ـ صلى الله عليه وسلم ـ من سن 25 إلى 50 ( وهى فورة الشباب) متزوج من سيدة
واحدة هى السيدة خديجة رضى الله عنها وهى أكبر منه بـ 15 سنة ومتزوجة من
قبله برجلين ولها أولاد0


3- الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ من سن 50 إلى 52 سنة ظل من غير زواج حزنا ووفاء لزوجته الأولى السيدة خديجة رضى الله عنها0

4- الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ من سن 52 إلى 60 تزوج عدة زوجات لأسباب سياسية ودينية واجتماعية سنأتى على تفصيلها فيما بعد


إذا ....



ـ هل من المعقول أن الشهوة ظهرت فجأة من سن 52 سنة؟

ـ
وهل من المعقول للرجل المحب للزواج أن يتزوج فى فورة شبابه من ثيب تزوجت
مرتين قبله ويمكث معها 25 سنة من غير أن يتزوج بغيرها ثم يمكث سنتين من
غير زواج وفاء وتكريما لها!


ـ ثم
إنه عليه الصلاة والسلام عند زواجه بعد السيدة خديجة تزوج السيدة سودة
وكان عمرها (80 ) سنة حيث كانت أول أرملة فى الإسلام ـ وأراد عليه الصلاة
والسلام أن يكرمها ويكرم النساء اللواتى مثلها حيث ابتدأ بنفسه ولم يأمر
صحابته بزواجها ، بل هو عليه الصلاة والسلام قام بتكريمها بنفسه ليكون هذا
العمل الإنسانى قدوة من بعده


بعد ما قلناه نخص إلى النتيجة التالية:
الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ تزوج بطريقتين:
1- محمد الرجل ( تزوج بالسيدة خديجة )
2-محمد الرسول ( تزوج باقى نسوته )

ولنسأل السؤال التالى:

هل الرسول محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ هو الوحيد الذى عدد أم أن هنالك أنبياء عددوا أيضا؟

الجواب:
لقد عدد المرسلون والأنبياء ـ صلى الله عليهم وسلم ـ كسيدنا إبراهيم
وسيدنا داود وسليمان ـ صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين وهذا مكتوب فى
الكتب السماوية كلها ، فلماذا يهاجمنا بها الغرب ، وهم معترفون أصلا
ومكتوب عندهم !


نأتى الآن لذكر الدواعى السياسية والاجتماعية والدينية التى دعت الرسول لتعدد زوجاته:

أولا:
توريث الإسلام والدعوة بدقة تفاصيلها وخصوصياتهما ( كالصلاة وحركاتها )
فلا بد من دخول اناس لبيت الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ لنقل التفاصيل
المطلوبة لتعليم الأمة ...


فأراد
الله ـ عز وجل ـ بزواج الرسول من السيدة عائشة حيث كانت صغيرة تتعلم منه
الكثير بحكم سنها ( والعلم فى الصغر كالنقش على الحجر ) وعاشت بعده 42 سنة
تنشر العلم.. والحديث فى علم السيدة عائشة يطول حيث أنها كانت أعلم الناس
بالفرائض والنوافل .. ـ وإجمالى الأحاديث المروية عن زوجات الرسول ( عليه
الصلاة والسلام ) 3000 حديث0


أما
شبهة زواج السيدة عائشة وهى صغيرة فقد كانت طبيعة البيئة الصحراوية أن
الفتاة تبلغ بسرعة وكان متعارف على تزويج الصغيرات ليس عند العرب فحسب بل
عن الروم والفرس....


ثانيا: تأصيل العلاقة بين الصحابة وتشبيكها مما يؤدى إلى تماسك الأمة
فها هو عليه السلام يتزوج بابنة أبى بكر وابنة عمر بن الخطاب
ويزوج ابنتيه لسيدنا عثمان
والبنت الثالثة لسيدنا علي
رضي الله عنهم جمعيا وأرضاهم0


ثالثا: الرحمة بالأرامل حيث تزوج الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ من الأرامل ( السيدة سودة وأم سلمة وأم حبيبة )

رابعا:
استكمال تشريع الإسلام حيث يقوم الرسول بالفعل بنفسه ليكون قدوة وأسوة
للمسلمين من بعده.. سواء كان بتكريم الأرامل أو الرحمة بمن اسلم من غير
المسلمين كزواجه بصفية بعدما أسلم أبوها ورفعة لشأنه عند حاسديه من اليهود


خامسا:
محبة الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ لعقد الصلة والرابطة بين أقطار الأرض
كلها حيث أراد بزواجه من السيدة ماريا المصرية أن يؤلف بلدا بأكمله

والرسول عليه الصلاة والسلام تزوج السيدة حويريةحتى يسلم بنو المصطلق
حيث كانوا أسرى بيد المسلمين بعد غزوة بنى المصطلق والقصة معروفة


بعد هذا العرض نأتى للخاتمة...

مشروعية التعدد بهذا العدد ( فوق أربع زوجات ) كانت خصوصية من خصوصيات الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ كخاصية وصال الصيام والقيام...
فلماذا نترك كل خصوصيات الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ فلا نطبقها...ونأتى لهذه الخاصية ونطبقها....؟؟؟؟؟


وإن
أحب أحد أن يعدد ويقتدى بالنبى ـ صلوات الله وسلامه عليه ـ فليكمل
الإقتداء ولتكن دواعى زواجه كدواعى زواج الرسول ليكتمل الأجر وينتفى الإثم
الذى حذر منه الله عز وجل:

{ ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم فلا تميلوا كل الميل فتذروها كالمعلقة وإن تصلحوا وتتقوا فإن الله كان غفورا رحيما }
صدق الله العظيم( النساء 129 )

آمل
أن أكون قد قدمت لكم ما تطمئن به قلوبكم ويثبتكم ويقويكم على مواجهة هذه
الشبهة التى يريد منها أعداونا أو جهالنا تشكيكنا والنيل من ديننا ونبينا
( صلى الله عليه وسلم )



وفى الختام..


ارجوا الدعاء لى وللمسلمين

وجزاكم الله حسن الثواب

هذا العمل :
إلى حبيبي رسول الله صلى الله عليه وسلم


منقول

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشركسية
عضو فعال
عضو فعال
الشركسية


انثى عدد الرسائل : 289
حالة المزاج : اسباب زواج الامين بأمهات المؤمنين Busy10
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

اسباب زواج الامين بأمهات المؤمنين Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسباب زواج الامين بأمهات المؤمنين   اسباب زواج الامين بأمهات المؤمنين Emptyالإثنين أبريل 07, 2008 10:23 am

الله ينور عليك أخي ويجزيك الخير ويعطيك على قد نيتك بوركت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
GANDALF
عضو جديد
عضو جديد



عدد الرسائل : 20
أعلام الدول : اسباب زواج الامين بأمهات المؤمنين Male_s13
حالة المزاج : اسباب زواج الامين بأمهات المؤمنين 110
المهنة : اسباب زواج الامين بأمهات المؤمنين Patron10
تاريخ التسجيل : 06/04/2008

اسباب زواج الامين بأمهات المؤمنين Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسباب زواج الامين بأمهات المؤمنين   اسباب زواج الامين بأمهات المؤمنين Emptyالإثنين أبريل 07, 2008 8:40 pm

الشركسية كتب:
الله ينور عليك أخي ويجزيك الخير ويعطيك على قد نيتك بوركت


[center] الله يسلمك ويحفظك ويجزاكي الخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تيمور لوب
عضو أحب منتدانا
عضو أحب منتدانا



ذكر عدد الرسائل : 100
العمر : 38
العمل/الترفيه : طالب جامعي
المزاج : الحمد لله تمام
أعلام الدول : اسباب زواج الامين بأمهات المؤمنين Male_j11
حالة المزاج : اسباب زواج الامين بأمهات المؤمنين 4210
المهنة : اسباب زواج الامين بأمهات المؤمنين Collec10
تاريخ التسجيل : 05/04/2008

اسباب زواج الامين بأمهات المؤمنين Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسباب زواج الامين بأمهات المؤمنين   اسباب زواج الامين بأمهات المؤمنين Emptyالإثنين أبريل 07, 2008 9:25 pm

بارك الله فيك
الله يعطيك العافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
GANDALF
عضو جديد
عضو جديد



عدد الرسائل : 20
أعلام الدول : اسباب زواج الامين بأمهات المؤمنين Male_s13
حالة المزاج : اسباب زواج الامين بأمهات المؤمنين 110
المهنة : اسباب زواج الامين بأمهات المؤمنين Patron10
تاريخ التسجيل : 06/04/2008

اسباب زواج الامين بأمهات المؤمنين Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسباب زواج الامين بأمهات المؤمنين   اسباب زواج الامين بأمهات المؤمنين Emptyالثلاثاء أبريل 08, 2008 11:24 pm

تيمور لوب كتب:
بارك الله فيك
الله يعطيك العافيه
الله يعافيك ويحفظك وشكرا على مرورك [center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إيمان
عضو جديد
عضو جديد



عدد الرسائل : 27
أعلام الدول : اسباب زواج الامين بأمهات المؤمنين Male_j11
تاريخ التسجيل : 03/04/2008

اسباب زواج الامين بأمهات المؤمنين Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسباب زواج الامين بأمهات المؤمنين   اسباب زواج الامين بأمهات المؤمنين Emptyالجمعة أبريل 11, 2008 5:20 pm

بارك الله بك أخ وليد

و بحب أضيف كمان أخي الكريم أن من الشبهات التي تثار أيضاً أن الرسول الكريم -حاشاه- قد طمع في أموال السيدة خديجة فلذلك تزوجها. فنقول هي من عرضت عليه الزواج -في الوقت الذي كان يخطبها فيه أناس من سادات قريش- لما لمست عنده من صدق و أمانة عندما سعى لها في تجارتها.

بالنسبة للسيدة عائشة رضي الله عنها فهي كانت مخطوبة قبل أن يخطبها النبي صلى الله عليه و سلم فقد ذكر بعض المؤرخين أن جبير بن المطعم بن عدي تقدم لخطبتها قبل الرسول صلى الله عليه و سلم مما يدل أن انوثتها كانت مكتملة و كانت تقدر على الزواج.
و موضوع زواجه صلى الله عليه و سلم من أمنا عائشة رضي الله عنها كان باقتراح من خولة بنت حكيم لتوكيد الصلة بين الرسول الكريم و الصديق رضي الله عنه
كما أن قريشاً التي كانت تكيد للرسول صلى الله عليه و سلم في ذلك الوقت لم تدهش من ذلك مما يدل على أنه كان أمراً عادياً في ذلك الوقت ، و مما يؤكد ذلك:

1- تزوج عبد المطلب الشيخ من هالة بنت عم آمنة بنت وهب في اليوم الذي تزوج فيه عبد الله أصغر أبنائه من آمنة و هي في سن هالة

2- تزوج سيدنا عمر بن الخطاب من بنت سيدنا علي بن أبي طالب كرم الله وجهه وهو في سن جدّها، كما أن سيدنا عمر بن الخطّاب عرض بنته الشابة حفصة على سيدنا أبي بكر الصدّيق وبينهما من فارق السن مثل الذي بين الرسول صلى الله عليه وسلم وعائشة رضي الله عنها

3- و هذا لم يكن مقصوراً على العرب قبل أو بعد الإسلام و إنما مريم عليها السلام خطبها ابن عمها يوسف النجار و هي ابنة 12-14 سنة و يوسف النجار كان عمره يقارب 90 سنة و هالحكي موجود على الرابط التالي :
http://www.newadvent.org/cathen/08504a.htm

يتبع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إيمان
عضو جديد
عضو جديد



عدد الرسائل : 27
أعلام الدول : اسباب زواج الامين بأمهات المؤمنين Male_j11
تاريخ التسجيل : 03/04/2008

اسباب زواج الامين بأمهات المؤمنين Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسباب زواج الامين بأمهات المؤمنين   اسباب زواج الامين بأمهات المؤمنين Emptyالجمعة أبريل 11, 2008 5:42 pm

هناك أيضاً من الشبهات أخي الكريم ما يثار حول أن الرسول الكريم تزوج بطليقة ابنه -حاشاه صلى الله عليه و سلم - يقصدون بذلك زواجه من زينب بنت جحش بعد أن طلقها زيد بن حارثة. فالرد عليها:


يقول الله تعالى { وإذ تقول للذي أنعم الله عليه وأنعمت عليه أمسك عليك زوجك واتق الله ، و تخفي في نفسك ما الله مبديه ، و تخشى الناس والله أحق أن تخشاه ، فلما قضى زيد منها وطراً زوجناكها لي لا يكون على المؤمنين حرج في أزواج أدعيائهم إذا قضوا منهن وطراً وكان أمر الله مفعولاً } [الأحزاب/37].

إن السبب في طلاق زيد لزينب ومن ثم زواج النبي صلى الله عليه وسلم منها ؛ هو ما كان بين زيد و بين زينب من خلافات ، و أنه لم يكن بينهما وئام يؤمل معه أن تبقى الحياة الزوجية بينهما ، فطلقها بمحض اختياره و رغبته ، و كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهاه عن ذلك ، و قد كان الله عز وجل قد أعلم نبيه صلى الله عليه وسلم أن زيداً سيطلق زينب ، و أنه ستكون زوجة له ، و أنه صلى الله عليه وسلم كان يخفي هذا و يخشى من مقولة الناس ، أنه تزوج مطلقة من كان يدعى إليه ، فعاتبه ربه على ذلك . انظر : جامع البيان للطبري (22/11) و تفسير القرآن العظيم لابن كثير (3/489) ، و انظر البخاري ( برقم 4787) .

خلاصة ما جاء في كتب التفسير والتي استدل بها المستشرقون أن هناك سبباً آخر لطلاق زينب ، هو أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى زينب فجأة و هي في ثياب المنزل فأعجبته ، و وقع في قلبه حبها ، فتكلم بكلام يفهم منه ذلك ، إذ سمعه زيد فبادر إلى طلاقها تحقيقاً لرغبة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، و أن زيداً شاوره في طلاقها ، و كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهاه عن ذلك ، لكن في قلبه ضد هذا ، و أنه كان راغباً في طلاق زيد لها ليتزوجها ، و فوق ذلك فقد أقر الله رسوله على ما فعل ، بل عاتبه لِمَ يخفي هذا والله سيبديه .

و رغم شناعة ما جاء في هذه الروايات ، و هذا الفهم للآية الكريمة التي تتحدث عن طلاق زيد لزينب و زواج النبي صلى الله عليه وسلم بها ، إلا أنه قد جاز على أئمة فضلاء ، ففسروا به الآية الكريمة ، وأثبتوا ذلك صراحة في كتبهم وتفاسيرهم .

ومن هؤلاء الأئمة :

ابن جرير الطبري في كتابه جامع البيان (22/12) ، عند تفسيره الآية ولم يذكر غيره .

و منهم : الرازي في تفسيره (13/184) ، حيث ذكر نحواً من كلام ابن جرير .

ومنهم : ابن القيم في كتابه الجواب الكافي (ص 247) ، حيث ذكره في معرض سوقه لحكايات في عشق السلف الكرام والأئمة الأعلام .

ومنهم : الزمخشري في تفسيره (3/262) .

وأحسن ما يعتذر به عن هؤلاء الأئمة وأتباعهم ممن ذهب يفسر الآية بهذا ، أنهم عدوا هذا منه صلى الله عليه وسلم من عوارض البشرية ، كالغضب والنسيان ، و لكنهم لم يستحضروا شناعة هذا التفسير للآية ، و نسبة ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، و لم يدققوا في الروايات التي وصلتهم من جهة أسانيدها و متونها كما فعل غيرهم ، ونحن نسأل الله أن يثيبهم على اجتهادهم وأن يغفر لهم .

والآن إلى نقد الروايات ..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إيمان
عضو جديد
عضو جديد



عدد الرسائل : 27
أعلام الدول : اسباب زواج الامين بأمهات المؤمنين Male_j11
تاريخ التسجيل : 03/04/2008

اسباب زواج الامين بأمهات المؤمنين Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسباب زواج الامين بأمهات المؤمنين   اسباب زواج الامين بأمهات المؤمنين Emptyالجمعة أبريل 11, 2008 5:42 pm

الرواية الأولى :

ذكرها ابن سعد في طبقاته (8/101) و من طريقه ساقها ابن جرير في تاريخه (3/161) : قال : أخبرنا محمد بن عمر ، قال : حدثني عبد الله بن عامر الأسلمي ، عن محمد بن يحيى بن حبان ، قال : جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم بيت زيد بن حارثة يطلبه ، و كان زيد إنما يقال له : زيد بن محمد ، فربما فقده رسول الله صلى الله عليه وسلم الساعة فيقول : أين زيد ؟ فجاء منزله يطلبه ، فلم يجده ، و تقوم إليه زينب بنت جحش زوجته فُضُلاً أي وهي لابسة ثياب نومها - ، فأعرض رسول الله صلى الله عليه وسلم عنها ، فقالت : ليس هو هاهنا يا رسول الله فادخل بأبي أنت وأمي ، فأبى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يدخل ، و إنما عجلت أن تلبس لما قيل لها : رسول الله صلى الله عليه وسلم على الباب فوثبت عجلى ، فأعجبت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فولى و هو يهمهم بشيء لا يكاد يفهم منه إلا : سبحان مصرّف القلوب ، فجاء زيد إلى منزله ، فأخبرته امرأته أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتى منزله ، فقال زيد : ألا قلت له أن يدخل ؟ قالت : قد عرضت ذلك عليه فأبى ، قال : فسمعت شيئاً ؟ قالت : سمعته يقول حين ولى تكلم بكلام لا أفهمه ، و سمعته يقول : سبحان الله العظيم ، سبحان مصرف القلوب ، فجاء زيد حتى أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : يا رسول الله بلغني أنك جئت منزلي فهلا دخلت ؟ بأبي وأمي يا رسول الله ، لعل زينب أعجبتك فأفارقها ، فيقول رسول الله : أمسك عليك زوجك ، فما استطاع زيد إليها سبيلاً بعد ذلك اليوم ، فيأتي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فيخبره ، فيقول رسول الله : أمسك عليك زوجك ، فيقول : يا رسول الله أفارقها ، فيقول رسول الله : احبس عليك زوجك ، ففارقها زيد واعتزلها و حلت يعني انقضت عدتها قال : فبينا رسول الله صلى الله عليه وسلم جالس يتحدث مع عائشة ، إلى أن أخذت رسول الله صلى الله عليه وسلم غشية ، فسري عنه و هو يبتسم و هو يقول : من يذهب إلى زينب يبشرها أن الله قد زوجنيها من السماء ؟ وتلا رسول الله صلى الله عليه وسلم { وإذ تقول للذي أنعم الله عليه وأنعمت عليه أمسك عليك زوجك ..} الآية ، القصة كلها .

قالت عائشة : فأخذني ما قرب و ما بعد لما يبلغنا من جمالها ، وأخرى هي أعظم الأمور وأشرفها ما صنع الله لها ، زوجها الله من السماء ، و قلت : هي تفخر علينا بهذا ، قالت عائشة : فخرجت سلمى خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم تشتد فتحدثها بذلك ، فأعطتها أوضاحاً حلي من الفضة عليها .
وإسناد هذه الرواية فيه علل ثلاث ، واحدة منها تكفي لرد هذه الرواية :

العلة الأولى : أنها مرسلة ، فمحمد بن يحيى بن حبان تابعي ، يروي عن الصحابة ، و يروي أيضاً عن التابعين ، كعمر بن سليم و الأعرج ، و غيرهما ، (ت 121 هـ ) و عمره ( 74 سنة ) ، فهو لم يدرك القصة قطعاً و لم يذكر من حدثه بها . التهذيب (9/507-508 ) .

العلة الثانية : عبد الله بن عامر الأسلمي ، ضعيف بالاتفاق ، بل قال فيه البخاري : ذاهب الحديث ، و قال أبو حاتم : متروك . التهذيب (5/275) ، و ميزان الاعتدال (2/448) .

العلة الثالثة : محمد بن عمر ، و هو الواقدي ، إخباري كثير الرواية ، لكنه متروك الحديث ، ورماه جماعة من الأئمة بالكذب و وضع الحديث . ميزان الاعتدال (3/664) .


الرواية الثانية :

ذكرها ابن جرير في تفسيره (22/13 ) قال : حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : قال ابن زيد : كان النبي صلى الله عليه وسلم قد زوّج زيد بن حارثة زينب بنت جحش بنت عمته ، فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم يوماً يريده وعلى الباب ستر من شعر ، فرفعت الريح الستر فانكشفت و هي في حجرتها حاسرة ، فوقع إعجابها في قلب النبي صلى الله عليه وسلم ، فلما وقع ذلك كرهت الآخر ، فجاء فقال : يا رسول الله إني أريد أن أفارق صاحبتي ، قال : مالك ؟ أرابك منها شيء ؟ قال : لا ، والله ما رابني منها شيء يا رسول الله ، ولا رأيت إلا خيراً ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أمسك عليك زوجك واتق الله ، فذلك قول الله تعالى { وإذ تقول للذي أنعم الله عليه وأنعمت عليه أمسك عليك زوجك واتق الله وتخفي في نفسك ما الله مبديه } ، تخفي في نفسك إن فارقها تزوجتها .

و هذه الرواية فيها علتان :

العلة الأولى : أنها معضلة ، فابن زيد و هو عبد الرحمن بن زيد بن أسلم ليس بصحابي ولا تابعي ، فقد سقط من الإسناد راويان أو أكثر .

العلة الثانية : أن عبد الرحمن بن زيد بن أسلم هذا ضعيف باتفاق المحدثين ، بل صرح بعضهم بأنه متروك الحديث ، قال البخاري وأبو حاتم : ضعفه علي بن المديني جداً ، وقال أبو حاتم : كان في الحديث واهياً ، و جاء عن الشافعي أنه قال : قيل لعبد الرحمن بن زيد بن أسلم : حدثك أبوك عن جدك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إن سفينة نوح طافت بالبيت و صلت خلف المقام ركعتين ؟ قال : نعم . و لهذا لما ذكر رجل لمالك حديثاً منقطعاً قال له : اذهب إلى عبد الرحمن بن زيد يحدثك عن أبيه عن نوح . و أقوال الأئمة في تضعيفه كثيرة ، و هو رجل صالح في نفسه لكنه شغل بالعبادة والتقشف عن حفظ الحديث فضعف جداً . التهذيب (6/178) . و يروى عنه شيء كثير في التفسير ، فما كان من رأيه في فهم القرآن ، فهذا ينظر فيه ، وأما ما يرويه مسنداً فغير مقبول ، فكيف إذا أرسل الحديث ؟! .


الرواية الثالثة :

ذكرها أحمد في مسنده (3/149-150) ، قال : حدثنا مؤمل بن إسماعيل قال : حدثنا حماد بن زيد ، قال : حدثنا ثابت عن أنس قال : أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم منزل زيد بن حارثة فرأى رسول الله صلى الله عليه وسلم امرأته زينب ، وكأنه دخله لا أدري من قول حماد أو في الحديث فجاء زيد يشكوها إليه ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : أمسك عليك زوجك واتق الله ، قال : فنزلت { واتق الله و تخفي في نفسك ما الله مبديه } إلى قوله { زوجناكها } يعني زينب .

مؤمل بن إسماعيل قواه بعض الأئمة ، و وصفه أكثرهم بأنه كثير الخطأ يروي المناكير ، قال يعقوب بن سفيان : حديثه لا يشبه حديث أصحابه ، و قد يجب على أهل العلم أن يقفوا عن حديثه ، فإنه يروي المناكير عن ثقات شيوخه ، و هذا أشد ، فلوا كانت هذه المناكير عن الضعفاء لكنا نجعل له عذراً .

و قال محمد بن نصر المروزي : المؤمل إذا انفرد بحديث وجب أن يتوقف و يتثبت فيه ، لأنه كان سيء الحفظ كثير الغلط . التهذيب (10/381) .

و حديثه هذا قد رواه جماعة من الثقات من أصحاب حماد فلم يذكروا أول الحديث ، وإنما ذكروا مجيء زيد يشكوا زينب ، و قول النبي صلى الله عليه وسلم له ، و نزول الآية . البخاري (برقم 7420) والترمذي ( برقم 3212) والنسائي ( برقم 11407) .


الرواية الرابعة :

رواها ابن جرير في تفسيره (22/13) ، قال : حدثنا بشر ، قال : حدثنا يزيد ، قال : حدثنا سعيد عن قتادة : { وإذ تقول للذي أنعم الله عليه } و هو زيد أنعم الله عليه بالإسلام : { وأنعمت عليه } أعتقه رسول الله صلى الله عليه وسلم : { أمسك عليك زوجك واتق الله وتخفي في نفسك ما الله مبديه } ، قال : وكان يخفي في نفسه ودّ أنه طلقها ، قال الحسن : ما أنزلت عليه آية كانت أشد منها قوله { واتق الله وتخفي في نفسك ما الله مبديه } ، و لو كان نبي الله صلى الله عليه وسلم كاتماً شيئاً من الوحي لكتمها { وتخشى الناس والله أحق أن تخشاه } ، قال خشي نبي الله صلى الله عليه وسلم مقالة الناس .

و روى عبد الرزاق عن معمر عن قتادة هذه القصة مختصرة ، قال : جاء زيد بن حارثة فقال : يا رسول الله إن زينب اشتد عليّ لسانها ، وأنا أريد أن أطلقها ، فقال له : اتق الله وأمسك عليك زوجك ، قال : والنبي صلى الله عليه وسلم يحب أن يطلقها و يخشى مقالة الناس . فتح الباري (8/524) .

وقتادة هو بن دعامة السدوسي أحد الأئمة الحفاظ ، مشهور بالتفسير ، فما فسره من فهمه للآيات فينظر فيه ، وما ذكره رواية فإن العلماء أخذوا عليه كثرة التدليس ، فاشترطوا لصحة حديثه أن يصرح بالسماع ، و هذا إذا ذكر الإسناد ، فإما ما يرسله ولا يذكر بعده في الإسناد أحداً كما في روايته لهذه القصة فهو ضعيف جداً ، قال الشعبي : كان قتادة حاطب ليل ، و قال أبو عمرو بن العلاء : كان قتادة وعمرو بن شعيب لا يغث عليهما شيء ، يأخذان عن كل أحد . التهذيب (8/351-356 ) . و كان يحيى بن سعيد القطان لا يرى إرسال الزهري وقتادة شيئاً ، و يقول : هو بمنزلة الريح . جامع التحصيل في أحكام المراسيل للعلائي ( ص 101 ) .

على أن روايته لتفسير الآية ليس فيه تفصيل كما في الروايات الأخرى ، و يمكن رد روايته إلى الروايات الصحيحة في تفسير الآية ، فيكون معنى ( أحب ) و ( ودّ ) أي علم أن زيداً سيطلقها ولا بد بإلهام الله له ذلك ، وتكون خشيته من مقالة الناس حينئذٍ أن يقولوا : تزوج حليلة ابنه .


الرواية الخامسة :

ذكرها القرطبي في تفسيره (14/190) قال مقاتل : زوّج النبي صلى الله عليه وسلم زينب بنت جحش من زيد فمكثت عنده حيناً ، ثم إنه عليه السلام أتى زيداً يوماً يطلبه ، فأبصر زينت قائمة ، و كانت بيضاء جميلة جسيمة من أتمّ نساء قريش ، فهويها وقال : سبحان الله مقلب القلوب ، فسمعت زينب بالتسبيحة فذكرتها لزيد ، ففطن زيد فقال : يا رسول الله ائذن لي في طلاقها ، فإن فيها كبراً ، تعظم عليّ و تؤذيني بلسانها ، فقال عليه السلام : أمسك عليك زوجك واتق الله ، و قيل : إن الله بعث ريحاً فرفعت الستر و زينب مُتَفَضَّله في منزلها ، فرأى زينب فوقعت في نفسه ، و وقع ف ينفس زينب أنه وقعت في نفس النبي صلى الله عليه وسلم ن و ذلك لما جاء يطلب زيداً ، فجاء زيد فأخبرته بذلك ، فوقع في نفس زيد أن يطلقها .

هذه الرواية لم يذكروا لها إسناداً إلى مقاتل ، و لو صحت إلى مقاتل لم يفدها شيئاً ، فإن مقاتلاً و هو مقاتل بن سليمان فيما يظهر قد كذبه جمع من الأئمة و وصفوه بوضع الحديث ، و تكلوا في تفسيره . أنظر ترجمته في التهذيب (10/279-285 ) .


الرواية السادسة :

قال ابن إسحاق : مرض زيد بن حارثة فذهب إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم يعوده و زينب ابنة جحش امرأته جالسة عن رأس زيد ، فقامت زينب لبعض شأنها ، فنظر إليها رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم طأطأ رأسه ، فقال : سبحان مقلب القلوب والأبصار ، فقال زيد : أطلقها لك يا رسول الله ، فقال : لا ، فأنزل الله عز وجل { وإذ تقول للذي أنعم الله عليه وأنعمت عليه ...} إلى قوله {وكان أمر الله مفعولاً } . تعدد نساء الأنبياء و مكانة المرأة في اليهودية والمسيحية والإسلام اللواء أحمد عبد الوهاب ( ص 68 ) .

هذه الرواية لم يذكروا لها إسناداً ، و لم أقف عليها في سيرة ابن هشام .

و بعد أن تبين ضعف هذه الروايات و سقوطها من جهة أسانيدها ، فلننظر فيها من جهة متونها وما فيها من اضطراب و نكارة ، من عدة وجوه :-

الوجه الأول : تناقض الروايات المذكورة ، ففي بعضها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم زار زيد بن حارثة و هو غائب فاستقبلته زينب ، و في بعضها أن زيداً كان مريضاً ، فزاره رسول الله صلى الله عليه وسلم ، و كان عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم جالساً هو و زيد و زينب ، فكيف يكون زيد غائباً و مريضاً في فراشه في وقت واحد .؟!

الوجه الثاني : والروايات التي ذكرت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم زار زيداً اختلفت في كيفية رؤية الرسول صلى الله عليه وسلم لزينب رضي الله عنها ، فرواية تقول بأنه كان واقفاً بالباب فخرجت إليه ، و رواية بأنه كان واقفاً بباب زيد فرفعت الريح ستر الشعر فرآها فأعجبته .

الوجه الثالث : تتفق الروايات على أن إعجاب النبي صلى الله عليه وسلم بزينب و وقوع حبها في قلبه جاء متأخراً ، أي بعد أن تزوجها زيد رضي الله عنه ، و هذا شيء عجيب ، فلقد ولدت زينب و رسول الله صلى الله عليه وسلم قد جاوز الثانية عشرة من عمره ، و شبت وترعرعت أمامه ، فهي ابنة عمته ، ألم يلحظ مفاتنها إلا متأخراً ، و بعد أن صارت زوجة لدعيّه ، و هو الذي زوجها له ، والحجاب لم ينزل بعد ، فقد نزل صبيحة عرسها ، ألا يكون شاهدها ، فلوا كان يهواها أو وقعت في قلبه لما منعه شيء من زواجها ، فإشارة منه صلى الله عليه وسلم كافية لأن يقدموها له ، بل قد ورد أنه وهبت نفسها له . أنظر كلام ابن العربي حول هذا الوجه في كتابه أحكام القرآن (3/1543) .

الوجه الرابع : لو افترضنا جدلاً أن حبها وقع في قلبه صلى الله عليه وسلم متأخراً بعد رؤيته لها عند زيد بن حارثة ، فبأي شيء يمكن تفسير ما صدر منه صلى الله عليه وسلم و فهم منه زيد و زينب أنها وقعت في قلبه ، سواء كان ذلك تسبيحاً أو طأطأة للرأس ، أو غير ذلك ؟! كيف ذلك و هو الذي نهى عن أن يخبب الرجل امرأة غيره عليه ؟ أفيعمل ما قد نهى أمته عنه ؟! فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من خبب زوجة امرئ أو مملوكه فليس منا ) أبو داود ( برقم 5170) بسند صحيح .

ولو افترضنا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يقصد إفهامها ذلك ، وإنما صدر منه ذلك عفواً دون قصد ، فكيف بما ذكروا أنه عقد عليه قلبه من محبته و رغبته أن يطلقها زيد ليتزوجها ؟ ولو نسب ذلك إلى آحاد المسلمين لكان ينبغي تبرئته من ذلك .

و فوق ذلك كله كيف يعاتبه الله كما تقول هذه الروايات لأنه أخفى ذلك عن الناس و لم يعلن أنه يحب زوجة زيد ، وأنه يود لو طلقها ليتزوجها ؟ تَصَوّرٌ مثل هذا كاف في ظهور بطلان هذه الروايات .

الوجه الخامس : هذه الروايات التي فسروا بها الآية لو لم يرد غيرها لم يصح أن يفسر بها كتاب الله تعالى ، لسقوطها إسناداً ومتناً ، فكيف و قد وردت روايات أخرى في تفسير الآية تفسيراً منطقياً لا إشكال فيه ولا نكارة ، فالذي يخفيه صلى الله عليه وسلم هو ما أعلمه ربه أنه ستصبح زوجة له ، و الذي يخشاه هو مقولة الناس إنه تزوج حليلة من كان يدعى إليه .

والغريب في الأمر أن بعض المفسرين ترك هذه الروايات الصحيحة و التي لا مطعن فيها ، و ذكر تلك الروايات الشاذة الغريبة ، و منهم من لم يذكرها لكنه ذهب يفسر الآيات على ضوئها .

و إذا اتضح الآن سقوط تلك الروايات سنداً و متناً فإنه لا يفوتني هنا أن أسجل مواقف بعض الأئمة المحققين من المفسرين وغيرهم الذي وقفوا أمام هذه الروايات موقفاً حازماً صلباً ، فمنهم من ذكرها و فندها ، و منهم من أضرب عنها صفحاً بعد الإشارة إلى ضعفها و نكارتها .

قال ابن العربي بعد أن ذكر ملخص هذه الروايات ، و بين عصمة النبي صلى الله عليه وسلم : هذه الروايات كلها ساقطة الأسانيد . أحكام القرآن (3/1543) .

قال القرطبي بعد أن ذكر التفسير الصحيح لما كان يخفيه صلى الله عليه وسلم ، و ما الذي كان يخشاه من الناس : و هذا القول أحسن ما قيل في تأويل هذه الآية ، و هو الذي عليه أهل التحقيق من المفسرين والعلماء الراسخين ، كالزهري والقاضي بكر بن العلاء القشيري والقاضي أبي بكر بن العربي و غيرهم . فأما ما روي أن النبي صلى الله عليه وسلم هوى زينب امرأة زيد و ربما أطلق بعض المُجّان لفظ عشق فهذا إنما صدر عن جاهل بعصمة النبي صلى الله عليه وسلم عن مثل هذا ، أو مستخف بحرمته . الجامع لأحكام القرآن (14/191) .

وقال ابن كثير بعد أن ذكر الروايات الصحيحة : ذكر ابن أبي حاتم وابن جرير هاهنا آثاراً عن بعض السلف رضي الله عنهم أحببنا أن نضرب عنها صفحاً لعدم صحتها فلا نوردها ، و قد روى الإمام أحمد هاهنا أيضاً حديثاً من رواية حماد بن زيد عن ثابت عن أنس رضي الله عنه فيه غرابة تركنا سياقه أيضاً . تفسير القرآن العظيم (3/491) .

و قال ابن حجر بعد أن ذكر الروايات الصحيحة : و وردت آثار أخرى أخرجها ابن أبي حاتم والطبري و نقلها كثير من المفسرين لا ينبغي التشاغل بها . فتح الباري (8/524) .

و هناك ثُلّة كبيرة من علماء الإسلام في العصر الحاضر تفطنوا لمثل هذه الأخبار ، و رمقت أبصارهم ما تنطوي عليه من مداخل خطيرة لا تليق بمقام الأنبياء ، فأنار الله بصائرهم لكشف النقاب عن هذه الآثار الدخيلة ، فكان لهم الفضل في التنبيه وإيقاظ الفكر الإسلامي للتصدي لكل دسيسة يراد منها النيل من قداسة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أو تشويه الحقائق التاريخية في تراث الإسلام .

يقول الشيخ محمد رشيد رضا : وللقصاص في هذه القصة كلام لا ينبغي أن يجعل في حيز القبول ، و يجب صيانة النبي صلى الله عليه وسلم عن هذه الترهات التي نسبت إليه زوراً و بهتاناً . محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ص 275) .

و خلاصة الأمر ..

كان زواج الرسول صلى الله عليه وسلم من زينب بنت جحش لهلال ذي القعدة من العام الخامس الهجري و هي بنت خمس و ثلاثين . ابن سعد في الطبقات (8/114) .

روى البخاري في صحيحه ( برقم 7420) : أن زيداً جاء يشكوا زوجته ، فجعل النبي صلى الله عليه وسلم يقول : اتق الله وأمسك عليك زوجك ، قالت عائشة : لو كان رسول الله صلى الله عليه وسلم كاتماً شيئاً ، لكتم هذه ، فكانت تفخر على أزواج النبي صلى الله عليه وسلم ، تقول : زوجكن أهاليكن ، و زوجني الله من فوق سبع سماوات .

و آخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .

كتبه / الشيخ عبد الله الذهبي

و الله أعلم

الشكر الجزيل لك مرة ثانية أخي الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
GANDALF
عضو جديد
عضو جديد



عدد الرسائل : 20
أعلام الدول : اسباب زواج الامين بأمهات المؤمنين Male_s13
حالة المزاج : اسباب زواج الامين بأمهات المؤمنين 110
المهنة : اسباب زواج الامين بأمهات المؤمنين Patron10
تاريخ التسجيل : 06/04/2008

اسباب زواج الامين بأمهات المؤمنين Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسباب زواج الامين بأمهات المؤمنين   اسباب زواج الامين بأمهات المؤمنين Emptyالسبت أبريل 19, 2008 3:19 pm

الله يجزاكي الخير أخت إيمان وشكرا على إضافتك القيمة و المهمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بهاء لوب
عضو نشط
عضو نشط
بهاء لوب


ذكر عدد الرسائل : 68
العمر : 34
العمل/الترفيه : طالب *توجيهي*
المزاج : مش رايق
أعلام الدول : اسباب زواج الامين بأمهات المؤمنين Male_j11
حالة المزاج : اسباب زواج الامين بأمهات المؤمنين 453210
المهنة : اسباب زواج الامين بأمهات المؤمنين Studen10
تاريخ التسجيل : 05/04/2008

اسباب زواج الامين بأمهات المؤمنين Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسباب زواج الامين بأمهات المؤمنين   اسباب زواج الامين بأمهات المؤمنين Emptyالأحد أبريل 20, 2008 3:39 pm

الله يعطيك العافيه اخي GANDALF
مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اسباب زواج الامين بأمهات المؤمنين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مسلمو القفقاس :: القسم الإسلامي العام :: شبهات وردود-
انتقل الى: